بعضُ الوقت يمضي .. ، دونما أن أشعر بـ شهية للورق أو لـ كتابة بعض النصوص ..
أبداً ، كلُ ما يحدثُ أني أبحثُ عن الدهشة ! ، ليس فقط للكتابة بل للقراءة أيضاً .. !
لِم أشعر فجأة أن نصوص تشابه , و أن الأفكار التقليدية متسربة بشكل عشوائي و مجنون ..
لا ينحصر الأمر بالورق و الرويات ، بل ما أمارسة قراءة على شبكة المعلومات ..
الفقر ، الألم ، أو جنون عربي أخر .. !
لا أدري كيف أصل بهكذا هلوسة إليكم .. ؟

سوف تشاركني مقطوعة ( مسنجرية ) الحديث ..
بودي أن تشاركوني بعضاً من أفكاري .. ، و لا بأس بـ بعض النقاش هاهنا ..
..
صديقة لي .. كان اسمها مسنجرياً ( الأشجار تموت واقفه ) .. بعفوية كما تعودت .. بدأت أحدثها ..
أنا : أتذكر جملة ما .. : ( حين يموتُ الشوق واقفا ) !
هي : أيذكركِ بهذا اسمي المستعار ؟
أنا : نعم .
هي :أتعلمين .. كنت أبحث عن مسرحية منذ زمن ..:تأملت فيها كثيراً .. إنها اسم لمسرحية محظورة لسبب مالا أعرفه ولكن من ابتكرها .. إنسان دقيق الملاحظة , متنور الفكر ,,,على ما يبدو .. من الصعوبة على شخص عادي إدراك ذلك بسهوله .. لذلك أعجبتني!
أنا : أملتُ في حديثك كثيرا ، أعذريني بعض أفكاري غائبة هذا المساء تعلمين ، الأدباء يتقبسون صور بعضهم و حتى أفكار بعضهم.. ، يتحدثون عن أمر ما معين ما لكن كل بصورته .. و زوايته و حاشية ثقيلة من كلماته و مشاعره
مثلاً :
أأن هتفت ورقاء في رونق الضحى على فنن غض النبات الرند ..
بكيت كما يبكي الوليد ولم تكن جليدا و أبديت الذي لم تكن تبدي ..
و هذا الدمينه من العصر العباسي
و تجدين محمود درويش يقول :
أكلما ذبلت خبيزة
أو بكى طير على فنن ..
أصابني مرض ..
أو صحت يا وطني !
أنا : طبعا كلا الشاعران كنا يندبان وطنهما ..
هي : نعم .. أبي دائما يخبرني .. ان من يكتب عادة لا يكتب دون إن يقتبس من غيره شيء .
هي : دائماً الأدباء هكذا كالهرم .
أنا : لما كالهرم ؟ الناس يبنون ثقافتهم من بعضهم يقرؤون مما يكتب قبلهم يتأثرون بالتأكيد !
هي: أعني انه يعتمد في أساسه على من قبله ويضيف له أفكار الجديدة .
في كلامي بعض النظر ؟؟! :اليس كذلك؟؟
أنا :أنا أعتقد بأن هذه الاضافات .. ، هي ذاتها فاصلة الزمن بين ذا وذاك .. ، الفاصلة التي تغير بعض كلمات البشر ! ، التي تغير بعض طبائعهم .. ، عاداتهم ، تعرفين الأنسان خليط من هذا كُله ! ، و نستذكر شيئا جميلا خلاصة لما أقول هو أن للأنسان ثقافته خاصة .. التي أخذها من كل شيء يحيط به مرورا بالكتب التي قرأتها و تسلسلاتها و النصوص التي مرت بين يده و تلك الأخرى التي تأثر بها غيره و هو لم يعرفها ْ :أذكرك ( كلٌ بصورته .. و زوايته و حاشية ثقيلة من كلماته و مشاعره ..) و أعود و أضيف فاصلة الزمن !
التأثر والتأثير ..
ردحذفلا أظنهُ تهمة ، ولكنه حاجة ملحة لا تعني التطابق. فالتأثير هو العامل الأبرز في سعة الأفق - للأديب والكاتب - عموماً .
لكن مع نضج التجربة ستكون هنااااك مدرسة خاصة ولون مميز لكل قلم ينبض بالروح .
- مجرد تصور -
أشكرك مشركتي أفكاري الصغيرة ..
ردحذفهي ليست تهمة بالمعنى التام ! ، لكنني أرغبُ في ذاك النضج في ذاك السعي ، أأجمل من النصوص التي تأخذ طابعاً خاصاً و دهشة خاصة .. !
تحية
" الشعرُ من نفس الرحمن مقتبسٌ
ردحذفوالشاعر الفذ بين الناس رحمنُ "
التعملق يحتااااج للإبحار في الــ لغة الثانية .. والوجه الأكثر إشراااقا للأدب !
لكن ، في نهاية المطااااف >>> التعملق ستكون نتيجته || التأثر || .. وهكذا النفس الشعري
م و د ة
التعلمق !
ردحذفحسناً ، نحن نبتدئ من حيث أنتهى الأخرون ، هل هذا يعني أن نعيد قولبة نصوصهم ، بحاشية من كلماتنا ومشاعرنا و صورنا ؟
بالبقاء على ذات المعنى ، و كثير من أنفاس تلك المقطوعات الأدبية !
تذكرني بقال قرأته منذ زمن قريب ، أننا ( جميعا ) بشر نشدنا ذات الغرائز و الحاجات و لنا هموم مشتركة ككوننا بشر ! ، قد يدفعنا هذا لأن نكرر بعض الأفكار و الدهشات و الأحزان ، كحديثنا عن الفقر أو اليتم ...
هنالك شيءأخر :
تختلف ثقافة كل أديب عن ثقافة الأخر ، و كذلك النصوص الذي ( تأثر ) ، و النصوص الذي لم يقرأها و (تأثر بها أديب أخر ) .. ، النقطة التي أريد أن أصل إليها بعيداً عن كثير الثرثرة ..
أليس قبلنا أدباء قد أبدعوا و ابتكروا ! ، لماذا لا نسعى نحن أيضاً ..!